كيفية حماية الجوال من الفيروسات

كيفية حماية الجوال من الفيروسات

كيفية حماية الجوال من الفيروسات

 على الرغم من ندرتها الشديدة على أجهزة iPhone ، إلا أن الفيروسات قد تجد طريقها أحيانا إلى هواتف Android والأجهزة اللوحية عبر التطبيقات المارقة ومرفقات الملفات المصابة ومواقع الويب المشبوهة، سنوضح لك كيفية الحفاظ على هاتفك الذكي في مأمن من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى.


الخطوات

1. قم بتثبيت التطبيقات من مصادر موثوقة فقط. 


المتجر الرسمي لهاتفك (App Store for iPhone و Play Store for Android) هو المكان الأكثر أمانا لتنزيل التطبيقات لهاتفك، إذا كنت تستخدم Samsung Galaxy ، فيمكنك أيضا استخدام تطبيق Galaxy Apps بأمان لأي شيء خاص بشركة Samsung،  يجب ألا تحتاج أبدا إلى تثبيت تطبيق من أي مكان آخر.

2. تجنب "تحسين" و "تنظيف" التطبيقات. 

Cleaner

في فبراير من عام 2020 ، عثرت Trend Micro على العديد من تطبيقات Android الضارة المتخفية في شكل "منظفات" و "محسنات" ، بما في ذلك Speed Clean و Super Clean و Rocket Cleaner، بدلا من تثبيت تطبيق تابع لجهة خارجية للمساعدة في أداء هاتفك ، تحقق من كيفية تسريع هاتف ذكي يعمل بنظام Android or كيفية جعل جهاز iPhone البطيء يعمل أفضل وأسرع  لتحسين أداء هاتفك.

  • لا توصي Samsung ، أكبر شركة مصنعة (إلى حد بعيد) لهواتف Android ، بتثبيت أي برنامج مكافحة فيروسات على هاتفك أو جهازك اللوحي ، حتى لو كانت تأتي من متجر Play.

3. ابحث عن التطبيقات بدقة قبل تنزيلها.

على الرغم من أن App Store و Play Store هما أكثر الأماكن أمانا لتنزيل التطبيقات ، إلا أنه لا يزال من الممكن للتطبيقات المارقة أن تشق طريقها إلى كلتا الخدمتين، إذا كان التطبيق يحتوي على عدة آلاف أو حتى مليون عملية تنزيل ، فمن المحتمل ألا يكون فيروسا ، ولكن لا يزال يتعين عليك التحقق مما يلي:

  • مسح الاستعراضات، لا تقرأ فقط القلة الأولى ، وانتبه إلى التواريخ - إذا تلقى التطبيق 500 تقييم 5 نجوم في أيام 2 ولكن ليس لديه أي مراجعات أخرى قبل ذلك ، فاحذر.
  • إذا كان لديك جهاز Android ، فانتقل لأسفل وقم بالنقر على عرض التفاصيل ضمن "الأذونات" لمعرفة الأذونات التي يطلبها التطبيق. هل يبدو أن التطبيق يطلب الكثير من الوصول إلى بياناتك الشخصية؟ على سبيل المثال ، هل تحاول تنزيل لعبة كلمات بسيطة تريد أن تكون قادرا على تعديل الملفات على هاتفك؟ تجنب مثل هذه التطبيقات.
  • تحقق من التطبيقات الأخرى من المطور، يتوفر لدى معظم مطوري البرامج الشرعيين أكثر من تطبيق واحد، تحقق من المراجعات على هذه التطبيقات أيضا.
  • ابحث في الويب عن اسم التطبيق و/أو المطور لمعرفة نوع المعلومات التي تجدها،  قد ترغب حتى في تضمين كلمة "احتيال" أو "آمن" في بحثك.

4. حافظ على تحديث برامجك ونظام التشغيل الخاص بك. 

تصدر كل من Apple و Google أحيانا تحديثات الأمان والميزات التي تحافظ على هاتفك في مأمن من الفيروسات والبرامج الضارة الأخرى. للتأكد من أنك تستخدم أحدث إصدار من iOS أو Android، راجع كيفية تحديث Android أو كيفية تحديث iOS.

5. احذر من الرسائل "العاجلة" أو "التحذيرية"

ستعرض مواقع الويب والتطبيقات المارقة أحيانا رسائل منبثقة واقعية للغاية تخبرك بأن هاتفك مصاب أو يحتاج إلى تحديث مهم أو تم اختراقه،  قد يكون من الصعب حقا التمييز بين الرسائل المزيفة وتلك التي تأتي بالفعل من Google أو Apple ، لذلك إليك بعض النصائح حول كيفية التعامل مع هذه التنبيهات:

  • اكتب الرسالة قبل إغلاق النافذة ، ثم ابحث عنها على الويب (على جهاز كمبيوتر أو هاتف / جهاز لوحي مختلف)، هل يرى الآخرون هذه الرسالة؟
  • هل تدعي الرسالة أنك مصاب بفيروس أو برنامج ضار؟ لا ترسل أجهزة iPhone أو Android تنبيهات مثل هذه، عادة ما تكون هذه النوافذ المنبثقة من تطبيقات مزيفة تخدعك لتنزيلها وغالبا ما تكون فيروسات بحد ذاتها.
  • هل تتلقى الرسالة فقط عند زيارة موقع ويب معين؟ أو هل بدأت للتو في رؤية الرسالة بعد تنزيل تطبيق معين؟ إذا كان الأمر كذلك ، فمن المحتمل أن تكون برامج ضارة مرتبطة بهذا الموقع أو التطبيق.
  • إذا كانت إحدى هذه الرسائل تتطلب كلمة المرور الخاصة بك (لأي خدمة) أو رقم بطاقة الائتمان أو أي معلومات شخصية أخرى ، فأغلق النافذة على الفور.

6. تجنب اتباع الروابط أو تنزيل المرفقات من أشخاص مجهولين.

كما هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر ، غالبا ما تنتقل الفيروسات عن طريق تنزيل المرفقات المصابة من رسائل البريد الإلكتروني وأنواع أخرى من الرسائل، إذا تلقيت رسالة نصية أو بريدا إلكترونيا يحتوي على رابط أو مرفق ملف، فتجنب النقر فوق الارتباط أو الملف إلا إذا كنت تثق في المرسل.
المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق