أفضل برامج إدارة المشاريع لعام 2023

أفضل برامج إدارة المشاريع لعام 2023

أفضل برامج إدارة المشاريع لعام 2023

 اختبرنا أكثر من 25 تطبيقا لإدارة المشاريع للعثور على أفضلها لمساعدة الفرق من جميع الأحجام على إبقاء المشاريع على المسار الصحيح وتحقيق النتائج.


لنفترض أنك تبني منزلا، إنها عملية معقدة ويجب القيام ببعض المهام بترتيب معين، لا يمكنك تثبيت النوافذ إذا لم تكن قد وضعت الجدران بعد، من المحتمل أن يكون لديك العشرات من الأشخاص الذين يعملون في المنزل ، وعليك أن تعرف الأيام التي يكونون فيها متاحين لصب الأساس ، ووضع البلاط ، وما إلى ذلك، ثم عليك جدولتها بناء ليس فقط على توفرها ولكن أيضا على كل مهمة تحدث بالترتيب الصحيح، وماذا لو هطل المطر يوما ما؟ قد يتغير الجدول الزمني بأكمله، طريقة إدارة مشروع معقد مثل هذا هو استخدام برنامج إدارة المشاريع.

  • يقوم PCMag باختبار تطبيقات إدارة المشاريع منذ عام 2015، في ذلك الوقت ، اختبرنا أكثر من 25 أداة لإدارة المشاريع ، وهنا نخبرك عن الأدوات التي سجلت أعلى الدرجات في تقييماتنا ، بالإضافة إلى بعض الملاحظات حول ما يجعلها مختلفة. 
  • يوجد أدناه توصياتنا مزيد من المعلومات حول ماهية برنامج إدارة المشاريع ونصائح حول كيفية التسوق للحصول على التطبيق المناسب لفريقك.

ما هو برنامج إدارة المشاريع؟

برنامج إدارة المشاريع هو نوع من التطبيقات التعاونية عبر الإنترنت. يقوم جميع الأشخاص الذين يعملون في مشروع بتسجيل الدخول ومعرفة ما يفترض أن يفعلوه ومتى، يسجل هؤلاء العمال أيضا تقدمهم في هذه المهام ويضيفون التفاصيل ذات الصلة ، مثل الملاحظات حول أي تغييرات. 

باستخدام مستوى الإذن المناسب ، يمكن للأشخاص أيضا معرفة ما يفعله الآخرون ، وما هي المتطلبات التي يجب الوفاء بها لإنجازها ، ومتى.

بالنسبة للشخص أو الأشخاص الذين يديرون المشروع ، يوفر تطبيق إدارة المشروع نظرة عامة واضحة على المشروع وصحته، هل يجب إكمال جميع المهام على المسار الصحيح في الوقت المحدد؟ 
إذا تأخرت إحدى المهام ، فكيف تؤثر على المواعيد النهائية المتوقعة للمهام الأخرى؟ هل هناك شخص متاح لالتقاط مهمة عاجلة إذا كان الشخص المكلف بالقيام بها مريضا؟ بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان تطبيق إدارة المشروع يدعم تتبع الشؤون المالية ، فسيخبر التطبيق أيضا الأشخاص المسؤولين عما إذا كان المشروع يعمل وفقا للميزانية.

كيف نختار أفضل برامج إدارة المشاريع

بالنسبة لهذه الجولة من أفضل تطبيقات إدارة المشاريع ، قمنا بتقييم واختبار أكثر من 25 منصة لإدارة المشاريع وقمنا بتضمين المنتجات التي حصلت على أعلى الدرجات، يعتمد التضمين على الاختبار والتقييم المستقل ل PCMag. 

عند تحديد الدرجات ، نأخذ في الاعتبار احتياجات مجموعة متنوعة من أنواع الأعمال ، بما في ذلك الشركات الصغيرة ذات الميزانية المحدودة والمؤسسات الكبيرة التي تحتاج إلى إدارة العديد من المشاريع والأشخاص والميزانيات في وقت واحد، نحن ننظر أيضا إلى سهولة الاستخدام والميزات والقيمة.

بالنسبة لهذه الفئة ، نلتزم بتطبيقات إدارة المشاريع التقليدية فقط، يتم إنشاء هذه التطبيقات خصيصا لإدارة المشاريع ، بدلا من العمل الجاري، المشروع عبارة عن مجموعة من الأعمال ذات تاريخ بدء وتاريخ انتهاء وتسليم.

ليتم تضمينه في هذه الجولة ، يجب أن يقدم التطبيق مخططات جانت ، وهو نوع من عرض المخطط الزمني الذي يشيع استخدامه في إدارة المشروع. تحتوي جميع التطبيقات المضمنة هنا أيضا على أدوات قياسية أخرى بالإضافة إلى مخططات جانت لتتبع وتنظيم وجدولة العمل المستند إلى المشروع.

في حين أن هناك العديد من تطبيقات التعاون الممتازة في مكان العمل والتي تسمى أحيانا "تطبيقات إدارة المشاريع" (مثل Trello و Basecamp و Airtable) ، فإننا لا ندرجها هنا، تعد تطبيقات التعاون أو إدارة العمل قادرة جدا على إدارة أنواع معينة من العمل ، ولكنها ليست مصممة بالضرورة للتوفيق بين تعقيدات عشرات أو مئات المشاريع وجداولها الزمنية في وقت واحد، لذلك ، نحن لا ندرجها هنا.
طريقة عرض مخطط جانت في Zoho Projects



ماذا يمكنك أن تفعل ببرنامج إدارة المشاريع؟

تتيح لك تطبيقات إدارة المشاريع تتبع وإدارة أي نوع من المشاريع تقريبا ، مثل إنشاء منتج جديد أو بناء منزل أو موقع ويب أو إطلاق حملة تسويقية، عادة ما تتعقب الفرق التي تستخدم تطبيقات إدارة المشاريع أكثر من مشروع واحد في وقت واحد، يساعدهم البرنامج على معرفة وقت جدولة العمل بناء على الوقت الذي يجب فيه إنجاز الأشياء والموارد البشرية المتاحة للقيام بها.

تكتشف أفضل تطبيقات إدارة المشاريع المشكلات قبل حدوثها، من خلال تتبع تقدم العمل والمهام الفردية (على سبيل المثال ، إكمال ست ساعات من مهمة يقدر أنها تستغرق ما مجموعه ثماني ساعات) ، يمكن لتطبيقات إدارة المشروع أن تدق ناقوس الخطر عندما يكون الموعد النهائي في خطر الانزلاق ، ولكن قبل حدوثه بالفعل. 

  • توفر أقوى تطبيقات إدارة المشاريع أيضا إعادة تدفق جدول المشروع تلقائيا عندما تسقط المهام عن مسارها. 
  • يقومون بإنشاء تقارير تعطي المديرين نظرة ثاقبة حول أعضاء الفريق الذين لديهم الكثير أو القليل جدا من العمل المعين لهم. 
  • يتيح لك البعض تتبع ميزانيات المشروع أيضا ، وتسجيل الساعات القابلة للفوترة بحيث يمكنك إرسال الفواتير إلى العملاء مقابل وقت العمل.



ما هو أفضل برنامج مجاني لإدارة المشاريع؟

عدد قليل من أفضل أنظمة برامج إدارة المشاريع لديها إصدارات مجانية. الشخص الوحيد الذي جعل هذه القائمة مجانية حقا هو Redmine - المزيد عنها للحظات. بالنسبة لمعظم التطبيقات ، تكون الإصدارات المجانية محدودة للغاية بطريقة ما، على سبيل المثال ، قد يسمح لك بإدارة مشروع واحد أو مشروعين فقط في كل مرة أو دعوة عدد قليل فقط من الأشخاص للعمل معك. 

بالإضافة إلى ذلك ، لا تحصل عادة على أفضل ميزات التطبيق في الإصدار المجاني، ومع ذلك ، إذا كان لديك فريق صغير وتحتاج إلى إدارة مشروع واحد أو مشروعين فقط ، فقد ينجح. تتيح لك الإصدارات المجانية أيضا تجربة التطبيق قبل أن تقرر ما إذا كان سيلبي احتياجاتك أم لا.


يمكنك الحصول على حساب مجاني من Zoho Projects و Teamwork و Wrike و TeamGantt و ProofHub ، بالإضافة إلى عدد قليل من الآخرين الذين لم يدخلوا هذه القائمة ، مثل AceProject.

ما هو Redmine

Redmine هو تطبيق مجاني 100٪ لإدارة المشاريع ، ولكن عليك تثبيته وصيانته بنفسك. إنه ليس منتجا جاهزا ، ولكنه بديل مفتوح المصدر يتطلب أن يكون لديك دعم فني خاص بك، إذا كنت تبحث عن شيء بسيط يمكنك البدء في استخدامه على الفور ، فإن Redmine ليس كذلك، للتبسيط، من الأفضل لك استخدام Zoho Projects أو TeamGantt أو AceProject.



ما هو أسهل تطبيق لإدارة المشاريع للاستخدام؟

إذا كنت جديدا في إدارة المشاريع وخاصة إذا لم يكن لدى مؤسستك مدير مشروع مخصص ، فأنت بحاجة إلى تطبيق لإدارة المشاريع سهل الاستخدام.

يعد TeamGantt و GanttPro أسهل تطبيقات إدارة المشاريع للتعلم والاستخدام، كلاهما مصمم للمبتدئين وغيرهم من الأشخاص الذين يفتقرون إلى الخبرة في إدارة المشاريع.

العديد من تطبيقات إدارة المشاريع التي قمنا بمراجعتها سهلة الاستخدام ، وتوفر مقاطع فيديو تعليمية جيدة ، وتعمل بشكل جيد للمبتدئين ، ولكن بعد اختبار العشرات منها ، نعتقد أن GanttPro و TeamGantt هما الأفضل.

ما هو أفضل تطبيق لإدارة المشاريع للشركات الصغيرة؟

إذا كان فريقك بحاجة إلى إدارة مشروعين وتتبعهما، ولكنك أقل اهتماما بجدولة الموظفين، وجمع الجداول الزمنية لفوترة العملاء، ومقارنة التقدم المحرز في عشرات المشاريع قيد التطوير، فإن أداة منخفضة التكلفة مثل Zoho Projects (تبدأ من 5 دولارات للشخص الواحد شهريا ل Premium) هي أفضل رهان.

 ما نحبه بشكل خاص في Zoho Projects هو أنه يتوسع بسهولة إذا انتهى الأمر بفريقك إلى النمو ويحتاج إلى المزيد من الميزات، تقدم شركة Zoho مجموعة كبيرة من تطبيقات الأعمال الأخرى التي يمكنها الاتصال ب Zoho Projects لتوسيع ما يمكنك فعله به.

نحب أيضا GanttPro كخيار منخفض التكلفة، إنها واحدة من أسهل الأدوات في الاستخدام وهي رائعة للأشخاص الذين لديهم خبرة محدودة أو معدومة في إدارة المشاريع.

ليست هناك حاجة لإنفاق أكثر من حوالي 15 دولارا للشخص الواحد شهريا إذا كنت لن تستخدم الأدوات الفريدة للبرامج الأكثر تكلفة ، لذا التزم بشيء غير مكلف.

ما هو أفضل تطبيق لإدارة المشاريع للمؤسسات الكبيرة؟

المنظمات الكبيرة لديها احتياجات مختلفة بشكل صارخ عن الشركات الصغيرة، تستخدم المؤسسات التي تضم مئات أو آلاف الموظفين ومئات المشاريع تطبيقات إدارة المشاريع للجدولة ، ورؤى حول مواردها ، وتتبع الميزانية ، وإسقاط الإيرادات ، وتتبع الوقت لأغراض الفوترة ، من بين أسباب أخرى.

بالنسبة لشركة كبيرة ، من المهم أن تكون قادرا على إدارة ليس فقط الأفراد ، ولكن أيضا الفرق، إذا كان لديك 15 ساعة من العمل لمصمم مبتدئ ، ولا يهم أي مصمم مبتدئ يقوم بذلك ، فأنت تريد أن تكون قادرا على معرفة مقدار العمل الذي خصصه كل مصمم مبتدئ له وما إذا كان يمكنك تحرير أحدهم لهذه المهمة.

  • للسبب نفسه ، يجب أن يكون جميع المديرين وقادة الفريق في شركتك قادرين على معرفة المهام ذات الأولوية العالية والمشاريع المعرضة لخطر الانزلاق حتى يتمكنوا من الفرز وفقا لذلك.
  • إذا كانت مؤسستك تتعامل مع مشاريع معقدة ولديها العديد من أعضاء الفريق المتعاونين في المشاريع ، فإننا نوصي باستخدام Celoxis أو LiquidPlanner.


ما هو برنامج إدارة المشاريع الذي يحتوي على أفضل الميزات الخاصة؟

قد يكون للفرق التي ليست شركات صغيرة ولا مؤسسات ضخمة احتياجات خاصة يريدون أن يعالجها برنامج إدارة المشاريع الخاص بهم.

أفضل اختيار لدينا في هذه الفئة هو العمل الجماعي ، وهو متخصص في التعامل مع عمل العميل. إذا كان فريقك يكمل المشاريع بشكل أساسي كعمل مستحق الدفع للعملاء ، فإن العمل الجماعي هو التطبيق الذي نوصي به، ويشمل الفواتير والفواتير ، فضلا عن القدرة على إنشاء نماذج الاستلام للمشاريع الجديدة، تطبيق آخر يسمى Paymo ، والذي لم يسجل درجة عالية بما يكفي لهذه الجولة ، يحتوي أيضا على أدوات مضمنة للفوترة والفواتير.


هناك مجالات تخصص أخرى لبرامج إدارة المشاريع ، بالطبع، إذا كنت تبحث عن أداة يمكنها إدارة كل من العمل المشروع وغير المشروع ، فنحن نوصي باستخدام Wrike أو Celoxis، (يعد LiquidPlanner اختيارا جيدا أيضا ، ولكنه الأفضل للمجموعات الكبيرة.) إذا كان فريقك يقضي الكثير من الوقت في مناقشة الأصول المرئية وتكرارها ، فإن ProofHub يعد خيارا رائعا، Smartsheet جيد لبناء الأتمتة في إدارة مشروعك.


برنامج إدارة المشاريع المناسب لفريقك

قد يستغرق اختيار برنامج إدارة المشاريع المناسب بعض الوقت ، ولكن من المفيد الحصول عليه بشكل صحيح قبل طرح الحل على فريق بأكمله، عادة ما يكون لتطبيقات إدارة المشاريع تكلفة إعداد كبيرة، حتى عندما يكون من السهل تعلم استخدامها وتتيح لك استيراد البيانات ، لا يزال الأمر يستغرق وقتا لضبط التطبيق للقيام بما تريد القيام به ثم إشراك الجميع في استخدامه.



عند تحديد التطبيق الذي تريد استخدامه، من المهم التفكير في نوع العمل الذي يقوم به فريقك، وعدد الأشخاص الموجودين في المؤسسة، وكيف تريد إدارة عملك،  هناك الكثير من الخيارات الممتازة لتناسب كل ميزانية.

مع وجود تطبيق موثوق لإدارة المشاريع ، يمكن للأشخاص التعاون بسهولة أكبر في عمل المشروع. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأصحاب الأعمال ومديري الفرق الحصول على رؤى مفيدة حول كيفية عمل فرقهم ، وما إذا كانت المشاريع تسير على الطريق الصحيح ، وكيفية توجيههم مرة أخرى إلى مكان ناجح عندما ينزلقوا.

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق